بغداد الحبيبه

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعآ ترمى بالحجر فتعطي اطيب الأثمار
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من الذي تغير الناس أم الدنيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
facehunter



ذكر
عدد الرسائل : 48
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: من الذي تغير الناس أم الدنيا   الأحد مايو 11, 2008 1:56 am

[center]( من الذي تغير الناس أم الدنيا )

عندما أسمع لقصص جدتي عن زمانهم , الذي عاشوه في

صغرهم أو عن لعبهم التي يلعبونها , وعن أوقات فراغهم فيما

كانوا يقضونها .

أسعد كثيرا ولكن صدمتي تكون أكبر!! حيث إن ماتقول عن

زمانهم يبدو على نقيض من زماننا , بل بالنسبة لزماننا لايمكن

أن يصدق حيث يبدو كالقصص الخيالة نسمعها دون تصديق , فتجدوني

أستوقف جدتي في كل كلمة تقولها أفعلا كان زمانكم هكذا ؟

أفعلا الناس كانت مترابطة لهذة الدرجة ؟
أفعلا كان الأمان يسود الأجواء ؟
أفعلا لم يكن هناك كراهية وحقد ولا غيرة ولا ظلم تعكر الأركان ؟
إلى هذة الدرجة كنتم تحبون بعضكم , أإلى هذة الدرجة كنتم طيبين متسامحين .. أفعلا الجار كان على جاره كأخية..
أتتكلمين بصدق ياجدتي !!

أفعلا كانت البرأة والعفوية كانت عنوان الطفولة .. والطيبة والإبتسامة والمساعدة سماتكم ..
أي زمان هذا .. لماذا تغير الناس .. ماالذي قلب حالهم في أعوام .. ربما تكون طويلة ولكن ليس بعذر يعتبر.
حيث زمانهم نقيض زماننا ..




في زماننا فقدنا أسمى علاقة على وجه الأرض وهي الأخوه ..
في زماننا الأخ يبيع أخيه , في زماننا الأخ لا يحن على أخية , الأخ يصل لدرجة قتل أخية ... لمــــــــــــاذا ؟



أمن أجل مال زائل .. أو لحظة غضب ..

لماذا أصبح قلوب الناس كلها كراهية .. لماذا أصبح الحقد يتوسط صدور الناس بدل الطيبة .. لماذا لم نعد قادرين على مسامحة الغير مع إن الله سبحانة وتعالى يسامح عباده .. لماذا ترك الإنسان الطيبة والمحبة والود والمشاركة بالشر والكراهية والحقد والأنانية ..


أإلى أي شيء وصلــــــنا ؟




وهل فعلا صدق الشاعر عندما قال كلماتة الجميلة و المعبرة :

ألا ياليت الزمن يرجع ورى والآالليالي تدور

ويرجع وقتنا الأول وننعم في بساطتنا

زمان أول أحس إنه زمان فيه صدق وشعور

نحب ونخلص النية وتجمعنا محبتنا

زمن مافيه لاغيبة ولا حتى نفاق وزور

ياليته بس لو يرجع ونسترجع طفولتنا

صغار قلوبنا بيضة نعيش بعالما محصور

ولا نعرف أبد أغراب ماغير عيال حارتنا

صحيح صغار في التفكير لكن ماعلينا قصور

نخطط نكسر اللعبة وتسعدنا شقاوتنا

نروح المدرسة بدري ونضحك داخل الطابور

نحاول نزعج العالم بروحتنا وجيتنا

وعشان نأخر الحصة نخبي علبة الطبشور

نشاغب بس في الآخر تميزنا برأتنا

نحب الضحك والهيصة نحب النط فوق السور

نفرفش وليه مانفرفش مادام الضحك عادتنا

ولكن دارت الأيام وبان الخافي المستور

وصار الهم متعلي على قمة سعادتنا

كبرنا وصارت الدنيا تصف أحزاننا بالدور

وتهدينا الألم والهم غصب عن عين رغبتنا

تعبنا من بلاوينا أحد ضيق و أحد مقهور

وكلا غارق بهمة وفي الآخر تشتتنا

وأنا ما أقول غير ألا ياليت أن الزمن يدور

ويرجع للورى فترة نعدل وضع عيشتنا

ألا ياليت الزمن يرجع ورى والآلليالي تدور

ويرجع وقتنا الأول وننعم في بساطتنا

ملاحظة وتنبية الكلمات :

للشاعر فيصل اليامي


فبرأيكم من الذي تغير:





أهو الزمن نفسة ؟

أم الإنسان الذي تغير ومات ضميره ؟

أو الدنيا والعولمة التي طرأت على عالمناا وعيشتنا

والتطورالذي حل بالدنيا وبالتالي أثر على الأنسان ؟

ام برايكم شي آخر؟

فكثير من التساؤلات أسألها نفسي عن هذا الأمر .. ولكن

محتارة في الجواب فتارة أقول الدنيا.. وتارة أقول

الناس ..وتارة أقول الدنيا مع الناس في وقت واحد..

أتمنى إني أشوف تفاعلكم مع الموضوع وردوكم وبكل صراحة..

وسامحوني على الإطالة وأتمنى إني ماكنش تقلت عليكم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بغداد الحبيبه
ألمدير ألعام
ألمدير ألعام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1124
العمر : 30
الموقع : http://baghdad.hooxs.com
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من الذي تغير الناس أم الدنيا   الأحد مايو 11, 2008 6:06 am

شكرا على الموضوع الجميل والاطروحه المميزة التي نعيشها بالفعل والتي ممكن ان تغير من افكار الكثيرين

اني من وجهة نظري ان لا الزمن تغير ولا الناس تغيرت
لكن الحقيقه هي ان الناس من قبل هذي طبيعتهم وهذي عاداتهم ما تغيرو لكن كانو لابسين اقنعه كانو يواجهوننا بها واحنه نواجه مشكله لان احنه تربينه ونشأنه على القيم والمبادء والاخلاق والصدق في القول وعدم النفاق والطيبه وحب الاخرين ومن كبرنه ومرينه بظروف ومواقف بالحياة تعلمنه منه وظهرت الناس على حقيقتهم من غير اقنعه فأذن احنه كنه مخدوعين بيهم ومن مرينه بوقت الضيق ووقت الحاجه الا الصديق عرفنه صديقنا من عدونا والمثل يقول (( يعرف الصديق وقت الضيق )) ويقصد بكلمة الصديق الاخ او القريب او 00000 الى اخرة من التسميات
المهم احنه عرفنه الناس من غير اقنعه ولاننا غير قيم ومباذء انصدمنه بوقع الحال يا اخي
لكن اكيد مو كل الناس سواسيه فمنهم الخير ومنهم الشرير
فليست كل اصابع يدك بنفس الطول منها القصير ومنها المتوسط ومنها الطويل

اتمنى ان اكون اقنعتك لان اني حكيت من خلال تجربه مريت بيه ولمسته فعلا مع كثير من الناس

_________________
إبتسم مادام الإبتسام ممكنا ....فإن التمادي في الكأبة مهلك
وأشقى عباد الله من بات ساهما ....يفكر والدنيا حواليه تضحك




فيا عجبا لمن ربيت طفلا ألقمة بأطراف البناني
أعلمة الرماية كل يوما فلما أشتد ساعدة رماني
وكم علمتة نظم القوافي فلما قال قافية هجاني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghdad.hooxs.com
مينة الوردة

avatar

انثى
عدد الرسائل : 549
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رااااايق
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: من الذي تغير الناس أم الدنيا   الجمعة أكتوبر 24, 2008 11:06 am

اني برأيي اخي العزيز انو الدنيا اتغيرت والناس هماتين اتغيرو قبل جانت الناس على نياتهة هسة فتحو عينهم على كلشي وكلة مصالح كلمن يريد مصلحتة محد يسوي خير للثاني اذا مو يريد شي منة بس احنة شنكول الحمدلله والشكر الناس الطيبين بعدهم موجودين ان شاء الله

_________________
لاتشكو للناس جرحا انت صاحبه لايؤلم الجرح الا من به الألم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghdad.hooxs.com/
 
من الذي تغير الناس أم الدنيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بغداد الحبيبه :: ألمنتديات العامة :: النقاش الجاد-
انتقل الى: