بغداد الحبيبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بغداد الحبيبه

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعآ ترمى بالحجر فتعطي اطيب الأثمار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أبن سينا معلومات مفصلة عنه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بغداد الحبيبه
ألمدير ألعام
ألمدير ألعام
بغداد الحبيبه


انثى
عدد الرسائل : 1124
العمر : 37
الموقع : https://baghdad.hooxs.com
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

أبن سينا معلومات مفصلة عنه Empty
مُساهمةموضوع: أبن سينا معلومات مفصلة عنه   أبن سينا معلومات مفصلة عنه Icon_minitimeالسبت نوفمبر 01, 2008 1:51 am


[size=16]أبن سينا معلومات مفيدة مولده وفاته حياته ومؤلفاته

أبن سينا معلومات مفصلة عنه S427li30of

أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا

اللقب:
شرف الملك - حجة الحق - الشيخ الرئيس
ميلاد:

الاهتمامات الرئيسية:
طب إسلامي، فلك، كيمياء، فلسفة ، جغرافيا، رياضيات، فيزياء، شعر عربي، شعر فارسي، علوم إسلامية، علم الكلام
أعمال ملحوظة:
أب الطب الحديث، ومبدأ زخم الحركة، رائد طب الروائح.
أعمال:
القانون في الطب، الشفاء
تأثر بـ:
أبقراط، أرسطو، تشاراكا، جالينوس، أفلوطين، محمد بن عبد الله، جعفر الصادق، واصل بن عطاء، الكندي، الفارابي، الرازي، البيروني
تأثر به:
أبو الريحان البيروني، عمر الخيام، الغزالي، ابن طفيل، ابن رشد، نصير الدين الطوسي، ابن النفيس، ألبيرتوس ماغنوس، توما الأكويني، غاليلو غاليلي، وليم هارفي، رينيه ديكارت، باروخ سبينوزا

فی الفلسفه






  • رسالة الزاوية
  • مختصر الارتماطيقي
  • مختصر علم الهيئة
  • مختصر المجسطي
  • رسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء، طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة [[1917
    في الطبيعيات وتوابعها




  • رسالة في إبطال أحكام النجوم
  • رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد
  • رسالة في الفضاء
  • رسالة في النبات والحيوان
    في الطب




  • كتاب القانون في الطب الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
  • كتاب الأدوية القلبية
  • كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
  • كتاب القولنج
  • رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
  • رسالة في تشريح الأعضاء
  • رسالة في الفصد
  • رسالة في الأغذية والأدوية

    أراجيز طبية




  • أرجوزة في التشريح
  • أرجوزة المجربات في الطب
  • الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت
[/size]


عدل سابقا من قبل بغداد الحبيبه في السبت نوفمبر 01, 2008 2:12 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baghdad.hooxs.com
بغداد الحبيبه
ألمدير ألعام
ألمدير ألعام
بغداد الحبيبه


انثى
عدد الرسائل : 1124
العمر : 37
الموقع : https://baghdad.hooxs.com
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

أبن سينا معلومات مفصلة عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبن سينا معلومات مفصلة عنه   أبن سينا معلومات مفصلة عنه Icon_minitimeالسبت نوفمبر 01, 2008 1:59 am


في الموسيقى




  • مقالة جوامع علم الموسيقى
  • مقالة الموسيقى
  • مقالة في الموسيقى

    نبذة عن ابن سينا

    مولدة ونشأته

    ولد في قرية افشنا قريبة من بخاري وهو من أصل فارسي.
    كان والد ابن سينا دائم الترحال,رحل إلي مدينة بخاري وهناك التحق ببلاط السلطان
    نوح بن منصورالساماني,الذي اسند إليه متابعة الأعمال المالية للسلطان.
    في
    بخاري بدأ ابن سينا رحلة تلقي العلوم, حفظ القرآن وعمره لم يتجاوز العاشرة ثم تلقي علوم الفقه والأدب والفلسفة والطب.
    بدأ نبوغ ابن سينا منذ صغره, إذ يحكي أنه قام وهو لم يتجاوز الثامنة عشر بعلاج السلطان نوح بن منصور الساماني, وكانت هي الفرصة الذهبية التي سنحت لابن سينا,إلتحاقه ببلاط السلطان ووضعت مكتبته الخاصة تحت تصرف ابن سينا. ما ان أتم ابن سينا العاشرة من عمره حتى حفظ القرآن الكريم و شطراً من كتب الأدب. فالتفتت إليه الأنظار معجبة بفطنته و قوة ذاكرته.
    و حدث أن قدم إلى بخارى عالم متخصص بعلوم الفلسفة و المنطق اسمه"أبو عبدالله الناتلي"، فاستضافه والد ابن سينا ، و طلب إليه أن يلقِن ابن سينا شيئاً من علومه، فما كان من هذا العالم إلا أن تفرََغ لتلميذه، و أخذ عليه دروساً من كتاب المدخل إلى علم المنطق المعروف باسم "إيساغوجي" . و ما كان أشد اعجاب الناتلي من تلميذه حين وجده يجيب عن الأسئلة المنطقية المحيِِرة إجابات صائبة تكاد لاتخطر على بال معلمه. و استمر ابن سينا مع معلمه إلى أن غادر هذا المعلم بخارى.

    ترحاله

    كان ابن سينا محبًا للترحال لطلب العلم,رحل إلي
    خوارزم وهناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إلي همذان وهناك مكث تسع سنوات غير أن حبه للترحال دفعه إلي الرحيل إلي بلاط السلطان علاء الدولة في أصفهان.

    فكرُه

    يعتبر الفكر الفلسفي لأبو علي ابن سينا امتداد لفكر
    لفارابي و أخذ عن الفارابي فلسفته الطبيعية وفلسفته الإلهية أي تصوره للموجودات وتصوره للوجود وأخذ منه على الأخص نظرية الصدور وطوّر نظرية النفس وهو أكثر ما عني به.
    كان يقول بنفس المبادئ التي نادى بها الفارابي من قبله بأن العالم قديم أزلي و غير مخلوق ، و أن الله يعلم الكليات لا الجزئيات ، و نفى أن الأجسام تقوم مع الأرواح في يوم القيامة . و قد كفره نتيجة افكاره هذه
    الغزالي في كتابه "المنقذ من الضلال" ، و أكد نفس المعلومات ابن كثير في البداية و النهاية (12/43) . وأكد ابن عماد في شذرات الذهب (3/237) أن كتابه "الشفاء" اشتمل على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين . اما شيخ الاسلام ابن تيمية أكد أنه كان من الإسماعيلية الباطنية[/url] الذين ليسوا من المسلمين أو اليهود أو النصارى.
    وقال فيه
    ابن القيمُ في كافيته:

    وقضى بأنَّ الله يجعل خلقـــه عدماً ويقلبه وجـوداً ثـاني
    العرش والكرسـي والأرواح والـ أملاكُ والأفـلاكُ والقمـرانِ
    والأرض والبحر المحيط وسائر الـ أكوانِ من عرض ومن جثمانِ
    كلٌّ سيفنيـه الفنـاءُ المحـض لا يبقـى له أثــر كظـلٍّ فانِ
    ويعيـد ذا المعـدوم أيضاً ثانياً محض الوجـود إعادة بزمانِ
    هـذا المعـاد وذلك المبدأ لدى جَهم وقـد نسبـوه للقرآنِ
    هـذا الذي قاد ابن سينا والألى قالـوا مقالتَـهُ إلى الكفرانِ

    تعريفه للنفس

    أهمية ابن سينا تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية. تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية. شرح التعريف: ونعني في التعريف السابق أن النفس عند ابن سينا 3 نباتية/حيوانية/إنسانية. كمال أول: تعني مبدأ أول ذي حياة بالقوة: يعني لدينا جسم مستعد وطبيعي لتقبل الحياة مبادئ النفس النباتية: تنمو وتتوالد وتتغذى ولا يفعل النبات أكثر من ذلك. مبادئ النفس الحيوانية: تدرك الجزئيات (مثلا يدرك أفعى أمامه/ إنسان أمامه) يتحرك بالإرادة أي فيه إرادة توجهه (مثلا الأسد بإرادته ممكن أن يقفز على إنسان ويبتلعه). مبادئ النفس الإنسانية: تدرك الكليات، اختيار فكري أي الحرية الفكرية التي نتوجه لها للاختيار من بين بدائل مختلفة. تصور ابن سينا لأصل النفس: 1- من أين جاءت/ 2- علاقة النفس بالبدن/ 3- مصير النفس. المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام لدى قراءتها تتضح الإجابة على الثلاث أسئلة السابقة.

    قصيدته العينية في النفس

    والتي يقول أول أبياتها

هبطت إليك من المحل الأرفعورقاء ذات تعزز وتمنع

محجوبة عن كل مقلة عارفوهي التي سفرت ولم تتبرقع

تصور ابن سينا لأصل النفس:




  1. من أين جاءت
  2. علاقة النفس بالبدن
  3. مصير النفس.
المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام. يشير ابن سينا في قسمها الأول من أين جاءت النفس ويقول أنها جاءت من محل أرفع أي من فوق وأتت رغما عنها وكارهة لذلك، ثم تتصل بالبدن وهي كارهه لكنها بعد ذلك تألف وجودها بالبدن، وتألف البدن لأنها نسيت عهودها السابقة كما يقول في قصيدته، إذن فهو يقول هبطت النفس من مكان رفيع، كرهت وأنفت البدن، ثم ألفته واستأنسته، ثم رجعت من حيث أتت وانتهت رحلتها والآن في القسم الأخير من القصيدة يبدأ ابن سينا يتساءل لماذا؟ فيجيب أنها هبطت لحكمة إلهية، هبطت لا تعلم شيء لتعود عالمة بكل حقيقة ولكنها لم تعش في هذا الزمن إلا فترة. كان رجلا جيدا
وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baghdad.hooxs.com
ابو مصطفى
شاعر المنتدى المتألق
شاعر المنتدى المتألق
ابو مصطفى


ذكر
عدد الرسائل : 184
العمر : 51
العمل/الترفيه : تاجر
المزاج : راااااايق
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

أبن سينا معلومات مفصلة عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبن سينا معلومات مفصلة عنه   أبن سينا معلومات مفصلة عنه Icon_minitimeالسبت نوفمبر 01, 2008 2:03 am

أبن سينا معلومات مفصلة عنه 56_12111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baghdad.hooxs.com
 
أبن سينا معلومات مفصلة عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بغداد الحبيبه :: ألمنتديات ألعلمية :: المنتدى ألطبي-
انتقل الى: